الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد ان ابه باختصار على بعض النقاط :
النقطة الاولى : انه قال قائل ثقة ان هناك من يفكر بوضع قنبلة في مسجد الكوفة وانتم انشاء الله مخلصين وواعين ونحن لا نريد ارقاة الدم الطاهر في المسجد الطاهر فاذا وجدتم شيء مما يشك فيه فاحذروا منه وبلغوا عنه.
النقطة الثانية : اننا نطالب من هنا باطلاق سراح فضلاء الحوزة والمؤمنين ولا موجب لاستمرار اعتقالهم كما قال الشاعر :
ما كان منك لو مننت وربما منّ الفتى وهو المغيض المخنق
وكل واحد متاكد وانا متاكد انه اي ضرر لا يوجد في اطلاق سراحهم بل هو النفع الكامل والغيض والكبت لاسرائيل وامريكا.
النقطة الثالثة : اننا نطالب من هنا باعادة صلوات الجمعة التي منعت وخاصة في بلدة الناصرية الفيحاء.
قولوا ثلاث مرات …
نريد نريد نريد …
فورا فورا فورا …
يا الله يا الله يا الله …
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
انت كهفي حين تعييني المذاهب في سعتها وتضيق بي الارض برحبها ولولا رحمتك لكنت من الهالكين وانت مقيل عثرتي ولولا سترك اياي لكنت من المفضوحين وانت مؤيدي بالنصر على اعدائي ولولا نصرك اياي لكنت من المغلوبين يا من خص نفسه بالسمو والرفعة فاوليائه بعزته يعتزون يا من جعلت له الملوك نير المذلة على اعناقهم فهم من سطواته خائفون.يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وغيب ما تاتي به الازمنة والدهور يا من لا يعلم كيف هو الا هو يا من لا يعلم ما هو الا هو يا من لا يعلم ما يعلمه الا هو يا من كبس الارض على الماء وسد الهواء بالسماء يا من له اكرم الاسماء يا من ذا المعروف الذي لا ينقطع ابدا يا مقيض الركب ليوسف في البلد القفر ومخرجه من الجب وجاعله بعد العبودية ملكا يا راده على يعقوب بعد ان ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم يا كاشف الضر والبلوى عن ايوب وممسك يدي ابراهيم عن ذبح ابنه بعد كبر سنه وفناء عمره يا من استجاب لزكريا فوهب له يحيى ولم يدعه فردا وحيدا يا من اخرج يونس من بطن الحوت يا من خلق البر لبني اسرائيل فانجاهم وجعل فرعون وجنوده من المغرقين يا من ارسل الرياح مبشرات بين يدي رحمته يا من لم يعجل على من عصاه من خلقه يا من استنقذ السحرة من بعد طول الجحود وقد غدوا في نعمته ياكلون من رزقه ويعبدون غيره وقد حادوه ونادوه وكذبوا رسله يا الله يا الله يا الله صل على محمد واله الطيبين الطاهرين وافعل بنا ما انت اهله ولا تفعل بنا ما نحن اهله فانك اهل التقوى والمغفرة ونحن اهل الذنوب والخطايا فارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
((ونجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون * ويوم يحشر اعاد الله الى النار فهم يوزعون * حتى اذا جاؤها شهد عليهم سمعهم وابصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون * وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا * قالوا انطقنا الله الذي انطق كل شيء وهو خلقكم اول مرة واليه ترجعون * وما كنتم تستترون ان يشهد عليكم سمعكم ولا ابصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم ان الله لا يعلم كثيرا مما تعملون * ذلك ظنكم الذي ظننتم بربكم ارداكم فاصبحتم من الخاسرين)).
قبل حوالي عشرة ايام وفي هذا الشهر القمري بالذات وفي اليوم الثامن منه بالضبط قام الوهابيون السعوديون قبل حوالي سبعين عاما بهدم القبور والمباني التي كانت موجودة في مقبرة المدينة المنورة يومئذ والمسماة ببقيع الغرقد او البقيع كما نسميه اليوم. فاصبح هذا الهدم والاجرام مصدر اسى وحزن للمسلمين عامة وللشيعة خاصة حتى قال قائلهم البيت الذي سمعناه في بعض الخطب السابقة :
ايا من شوال جلبت لنا الاسى كانك من شهر المحرم عاشره
واصبح المتشرعون المخلصون يجلسون فيه للعزاء كما يجلسون في وفيات المعصومين (عليهم السلام).
الخطوة الاخرى : ان خفاء تاريخ البقيع والجهل بحاله للناشئة والشباب في هذه العصور المتاخرة ناشيء من قلة المصادر اولا والنعتيم الاعلامي السعودي والغربي عليه بحيث يقلل من اهميته او تزول بالمرة.
واريد الان ان اعطيكم فكرة متكاملة نسبيا عن مقبرة البقيع لكي تعرف مدى اهميته الكبرى لدى جميع المسلمين من ناحية وفي مذهبنا من ناحية ثانية فنستطيع ان نقدر حجم الجريمة الكبرى في ازالة هذا المرفق الاسلامي العظيم.
واهم المصادر التي وجدتها تتعرض اليه هي دائرة معارف القرن العشرين لفريد وجدي ودائرة المعارف الاسلامية وهي مترجمة لجماعة من الكتاب والاختصاصين وجعفر خليلي في موسوعة العتبات المقدسة قسم المدينة المنورة. ولعل اهم واوسع من تعرض هو كتاب مراة الحرمين لابراهيم رفعت باشا.
الا انه من الواضح ان كل هذه الكتب قليلة النسخ ومما لا يلتفت اليه الناس فتبقى هذه الامور بما فيها تاريخ البقيع تحت التعتيم الاعلامي بكل سهولة. وانا الان اذكر موجزا عن ذلك بمقدار ما يناسب الخطبة ولا مجال للكثير طبعا الذي يحتاج الى مجلد كامل.
قال في دائرة المعارف ما لفظه مع شرح قليل مني : بقيع الغرقد ويقال له ايضا البقيع فقط. هو مقبرة المدينة (يعني المدينة المنورة) وهذا الاسم (يعني الغرقد او بقيع الغرقد) على انها كانت ارض في الاصل مغطاة بنوع من شجر التوت مرتفع وكان هذا الموضع وما يزال في اوقصاها (اي في اقصى المدينة في ذلك الحين قبل التوسع العمراني) من الناحية الجنوبية الشرقية خارج سورها الحديث الذي ينفتح فيه باب يعرف بباب البقيع ويؤدي الى المقبرة التي هي البقيع نفسه. واول من دفن في البقيع هو الزاهد عثمان بن مظعون صاحب النبي (صلى الله عليه واله) ودفن به ايضا بنات النبي وولده الصغير ابراهيم وزوجاته.(وهذا يدل على مدى الاهمية للبقيع طبعا الاهمية الاسلامية على كل المذاهب. فاين هذه القبور الان وكلها اصبحت شوارع وبيوت وعمارات وانتهى الحال).
يقول : وبمرور الزمن اصبح مما يشرف المرء ان يرقد رقدته الاخيرة في هذه البقعة بين ال محمد والائمة والاولياء. واقام احفاد اكابر من دفن في هذه المقبرة شواهد وقبابا على قبور ذويهم مثل قبة ضريح الحسن بن علي التي يقول عنها احد المؤرخين انها بلغت من الارتفاع مبلغا عظيما (وكل هذا حديث دائرة المعارف الاسلامية)وزار بورخارت هذا المكان بعد غزوة الوهابيين فوجد لانه اصبح اتعس المقابر حالا في المشرق. والبقيع من مزارات المدينةالتي يؤمها الحجاج شأنها في ذلك شأن قبر حمزة في احد يعني مسجد قبا.
وقال جعفر خليلي في قسم المدينة من موسوعة العتبات المقدسة صفحة عشرة وما بعدها واقرا لكم النص بالكامل لكي تعرفوا اهمية البقعة والمصيبة العظمى والجريمة الشنعاء في هدمها وتناسيها قال : البقيع اشهر موقع من مواقع المدينة بل من اشهر مواقع الحجاز قاطبة وبقيع الغرقد هذا هو الذي ورد ذكره في مرثية عمر بن نعمان البياضي لقومه وكانوا قد دخلوا في بعض حروبهم حديقة من حدائقهم (كأنما بستان من بساتينهم) واغلقوا بابها عليهم على ما يروون ثم اقتتلوا في داخل البستان فلم يفتح الباب الا بعد ان قتل بعضهم بعضا فقال في ذلك عمران بن النعمان :
خلت الديار فسدت غير مسود ومن العناء تغرد بالسؤددي
اين الذين عهدتهم في غبطة بين العقيق الى بقيع الفرقد
كانت لهم انهاه من كل قبيلة وسلاح كل مدرب مستبد
نفس العزاء دماء سراتهم بعض بعض فعل من لم يرشد
يالرجال لفتية من دهرهم تركت منازلهم كأن لم تعهد
واتخذ بقيع الغرقد مقبرة وسميت ببقيع الغرقد لانها كانت مغطاة بالنباتات الشوكية المعروفة بالغرقد. واما كلمة البقيع فمعناها المكان المزروع بعدد من انواع الشجر ولذلك سماها الرحالة السويسري برخارت (جنة البقيع) يعني الحديقة او البستان المسمى بالبقيع المسمى بالبقيع. وشهرة البقيع قد رافقته منذ ان اصبح مدفن لعدد من عظماء المسلمين وائمتهم واعلام الانصار والمهاجرين. وكان النبي (صلى الله عليه واله) يقصد البقيع يؤمه كلما مات احد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه وقد يزور البقيع في اوقات اخرى ينادي الاموات من الصحابة ويطلب لهم الرحمة. وقد روى مسلم في الصحيح عن عائشة انها قالت كان رسول الله (صلى الله عليه واله) كلما كانت ليلتي منه يخرج من آخر الليل الى البقيع فيقول : (سلام عليكم دار قوم مؤمنين واتاكم ما توعدون وانا انشاء الله بكم لاحقون اللهم انظر لاهل بقيع الغرقد).
وحدث محمد بن عيسى بن خالد عن عوسجة قال كنت ادعوا ليلة الى زاوية دار عقيل ابن ابي طالب التي تلي باب الدار فمر ابي جعفر بن محمد (يعني الامام الصادق (عليه السلام)) قال لي اعن اثر وقفت هنا ؟ قلت: لا. قال: هذا موقف نبي الله (صلى الله عليه واله) في الليل اذا جاء يستغفر لاهل البقيع.
لذلك كبر شأن البقيع وكثر زواره بقصد الدعاء او الاستغفار او التسلية طبقا للحديث الوارد : (اذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور) وحتى اصبح ملتقى الجماعات واشبه ما يكون بالمنتدى او المجلس العام لاجتماع الناس في اوقات فراغهم. فقد روي ان عمر بن الخطاب قد امر الذين يريدون ان يتحدثون في امور دنياهم في المسجد ان يخرجوا الى البقيع ليتحدثوا هناك في شؤونهم الخاصة.
واتسعت رقعة البقيع وعظم شأنها حتى قيل ان عدد الذين دفنوا من الصحابة كان عشرة الاف صحابي. والظاهر ان هذه المقبرة ظلت عامرة باضرحتها وابنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والاعلام حتى قيام الوهابية التي كان من مذهبها تسوية القبور بالارض فسويت تلك الاضرحة والمدافن كضريح العباس بن عبد المطلب والسيد فاطمة الزهراء (هو يقول هكذا وهو احد المحتملات في مدفن الزهراء على اية حال) وابراهيم ابن النبي (صلى الله عليه واله) والخليفة عثمان بن عفان والامام الحس بن علي بن ابي طالب (عليه السلام) وعدد من التابعين امثال نافع شيخ الامام مالك ومن تابعي التابعين امثال مالك امام المدينة.
ويمر بن جبير الرحالة في القرن السادس الهجري بالبقيع فيصف المقبرة وصفا خلاصته : ان بقيع الغرقد واقع شرقي المدينة تخرج اليه على باب يعرف بباب البقيع واول من تلقاه عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي (صلى الله عليه واله) وهي ام الزبير ن العوام وامام هذه التربة قبر مالك بن انس الامام المدني وعليه قبة صغيرة مخنصرة البناء وامامه قبر السلالة الطاهرة ابراهيم ابن النبي وعليه قبة بيضاء وعلى اليمين تربة ابنٍ لعمر بن الخطاب اسمه عبد الرحمن الاوسط وهو المعروف بابي شحمة وبازاءه قبر عقيل بن ابي طالب وعبد الله بن جعفر الطيار وبازائهم روضة فيها ازواج النبي (صلى الله عليه واله) وبازائها روضة صغيرة فيها ثلاثة من اولاد النبي (صلى الله عليه واله) وتليها روضة العباس بن عبد المطلب والحسن بن علي وهي قبة مرتفعة في الهواء على مقربة من باب المذكور وعن يمين الخارج منه وراس الحسن (عليه السلام) الى رجلي العباس وقبراهما مرتفعان عن الارض متسعان مغشيان بالواح ملصقة بابدع الصاق مرصعة بصفائح الصفر ومكوكبة بمساميره عبى ابدع صفة واجمل منظر وعلى هذا الشكل قبر ابراهيم بن النبي (صلى الله عليه واله) ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب لفاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) ويعرف ببيت الحزن او بيت الاحزان يقال انه البيت الذي آوت اليه (سلام الله عليه) والتزمت فيه الحزن على موت ابيها الحزن (صلى الله عليه واله) وفي آخر البقيع قبر الخليفة عثمان وعليه قبة صغيرة مختصرة وعلى مقربة من مشهد فاطمة بنت اسد ام علي بن ابي طالب (سلام الله عليه).
ثم يقول بن جبير : ومشاهد هذا البقيع اكثرمن ان تحصى لانه مدفن الجمهور الاعظم من الصحابة والمهاجرين والانصار وعلى قبر فاطمة المذكورة مكتوب : ماضم قبر احد كفاطمة بنت اسد رضي الله عنها وعن بنيها.
ويمر بن بطوطة بعد بن جبير بما يقرب من مائة وخمسين سنة بالبقيع فيصف البقيع وصفا مطابقا لوصف بن جبير في تحديد هذه المشاهد والقبور والاضرحة الى ان قال في موسوعة العتبات المقدسة صفحة 105 : وفي آوائل القرن التاسع عشر الميلادي زار الحاج عبد الله بورخارت (يسميه بالحاج وليس بحاج لانه مسيحي من المستشرقين) البقيع وقيل بل كان اسمه الحاج بورخارت ابراهيم فقال عنه ما ملخصه: في اليوم الذي يلي اداء الحاج واجباته للمسجد والحجرة (يعني حجرة قبر النبي (صلى الله عليه واله)) تجري العادة بذهابه الى مقبرة المدينة تكريما لذكرى القديسين الكثيري المدفونين بها (يتكلم بلهجة مسيحية طبعا) وهي تجاور اسوار البلد على مقربة من باب الجمعة وتسمى البقيع صورتها مربع مكون من بضع مئات من الاذرع يحيط به جدار يتصل من الجنوب بباب المدينة وتحيط به من سائر نواحيه مزارع النخيل. وهذا المكان حقير جدا بالنظر الة قداسة الاشخاص الذين يحتوي رفاتهم ولعله اشد المقابر قذارة وحقارة بالقياس الى مثله في اي مدينة شرقية في حجم المدينة (يعني المدينة المنورة) فليس به متر واحد حسن البناء، كلا بل ليست به احجار كبيرة عليها كتابة اتخذت غطاءا للقبور انما هي اكوام من تراب احيطت باحجار غير ثابتة (هذا بعد الهدم هكذا حادث) وزيارة بورخارت للحجاز كان بعد غزو الوهابين الذين سووا هذه القبور مع الارض وحين عاد الامر الى العثمانين بعد اجلاء الجيوش المصرية للوهابيين اعادوا بناء كير من القباب وشادوها على صورة من الفن تتصف مع ذوق العصر وقد ذكر صاحب مرآة الحرمين هذه الاضرحة والقبب وصورها في كتابه والنسخ مطبوعة وموجودة وفيها صورة البقيع وقبة اهل البيت (سلام الله عليهم).
وحين عاد بعد اكثر من مائة سنة على حملتهم الاولى عادوا الى هدم تلك القبب والاضرحة ومساواتها بالارض.
ويزور الدكتور محمد حسنين هيكل البقيع بعد بورخارت بما يقرب من مائة وخمسة و عشرين سنة فيقول : انه لم يجد في البقيع بقية لبناء او قبة على الاجداث. مما حمل بورخارت على ان يسمي هذا المكان جنة البقيع قبله بمائة وخمسة وعشرين سنة.
كذلك يقول : انه لم يجد بها اكواما من التراب ولا حفرا ولا حثالة وانما وجد بها قبورا مسواة بالارض يحيط بكل قبر منها احجار صغيرة تعلمه ولولا انك تعرف ان هذا المكان هو البقيع وان به رفات خلف اصحابها على التاريخ اعظم الذكر ولولا هذه الاحجار المحيطة بكل قبر لخلتها كما يقول هيكل : فضاءا مسورا لا شيء فيه البتة. انتهى كلام جعفر خليلي في موسوعة العتبات المقدسة. جزاكم الله خير.
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد * صدق الله العلي العظيم