الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
هناك بعض النقاط التي اريد ذكرها قبل الخطبة الشرعية لصلاة الجمعة ..
اولا: نبدأ بالصلاة على محمد وال محمد …
لاجل استنكار اعتقال خطباء الجمعة وفضلاء الحوزة الصلاة على محمد وال محمد …
لاجل المطالبة باطلاق سراحهم فورا الصلاة على محمد وال محمد …
لاجل عدم حصول ذلك اطلاقا في المستقبل الصلاة على محمد وال محمد …
لاجل اطاعة الحوزة العلمية الشريفة الصلاة على محمد وال محمد …
هناك فكرة لاجل احداث بناء في مسجد الكوفة لعله يعيق عن صلاة الجمعة فلاجل استنكار هذه الفكرة الخبيثة الصلاة على محمد وال محمد …
النقطة الثانية : ان هناك افعال واقوال مخلصة ولكنها بالتاكيد غير مسؤولة وهي مستعجلة بكل تاكيد من قبيل الهتافات التي تصدر من قبل جماعة من المؤمنين. وقد رأينا ما لها من المضاعفات وانا قلت بتوصيتين واكررهما :
اولا : لا تقل قولا ولا تفعل فعلا الا بعد السؤال عن الحوزة العلمية.
ثانيا : لا تقل قولا ولا تفعل فعلا منافيا لصلاة الجمعة لاجل احراز بقاء صلاة الجمعة فان هذه النتيجة اهم من كل الهتافات لو صح التعبير ولا شك ان ما حدث كان فيه غفلة او تغافلا عن هذين التعليمين. فالرجاء ان تأخذوه مستقبلا بنظر الاعتبار جدا.
النقطة الثالثة : اننا في الشتاء الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة بعونه سبحانه وتعالى ولم يحصل مطر لا في الشتاء السابق ولا في الشتاء الحالي ولا في اي مكان اقيمت فيه صلاة الجمعة على الاطلاق. فالخطاب يكون لمنكري صلاة الجمعة ومعاندي صلاة الجمعة …
حبيبي .. صلاة الجمعة مؤيدة بتأييد الله ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يديم تأييده لها، فلذا يقول في الدعاء : اللهم افعل بي ما انت اهله ولا تفعل بي ما انا اهله، فحتى لو لم نكن يا ربي مستحقين لادامة صلاة الجمعة فدينك مستحق لادامة صلاة الجمعة فادم لنا صلاة الجمعة.
النقطة الاخرى التي اود الاشارة اليها ان هناك زعم نستطيع ان نسميه قديم ويؤيده زعم الحديث على انهم يزعمون انني انا الامام المهدي. وانا اتبرأ من هنا امام الله سبحانه وتعالى وفي اشرف بقعة تقريبا من هذا الزعم الباطل. وكل من يزعمه فهو كاذب وملعون وانا ابرأ منه والله يبرء منه. صلوا على محمد وال محمد ..
النقطة الاخرى التي اريد ان اشير اليها ان جماعة من وكلاء الحوزة الاخرى يوزعون اموال كثيرة لقضاء حاجة المحتاجين جزاهم الله خير جزاء المحسنين. الا ان الاشكال في هذا التوزيع هل هو من اجل الاخرة ام هو من اجل الدنيا ؟ في الحقيقة في حدود فهمي انه لا جل مضادة السيد محمد الصدر ولاجل مضادة النتائج التي اعطاها الله لنا بفضله وحسن توفيقه، حتى ان اخبار الثقاة تقول انه يعطى المال لشخص من رجال الحوزة ويقال له لا تدع للسيد محمد الصدر، فاريد ان اعرفكم على هذه الحقيقة الخبيثة ايضا.
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
انت الله لا اله الا انت كنت اذ لم تكن سماء مبنية ولا ارض مدحية ولا شمس مضيئة ولا ليل مظلم ولا نهار مضيء ولا بحر لجي ولا جبل راس ولا نجم سار ولا قمر منير ولا ريح تهب ولا سحاب يسكب ولا برق يلمع ور رعد يسبح ولا روح تنفس ولا طائر يطير ولا نار تتوقد ولا ماء يضطرب كنت قبل كل شيء وكونت كل شيء وقدرت على كل شيء وابتدعت كل شيء واغنيت وافقرت وامت واحييت واضحكت وابكيت وعلى العرش استويت فتباركت يا الله وتعاليت انت الله الذي لا اله الا انت الخلاق المعين العليم امرك غالب وعلمك نافذ وكيدك غريب ووعدك صادق وقولك حق وحكمك عدل وكلامك هدى ووحيك نور ورحمتك واسعة وعفوك عظيم وفضلك كثير وعطاءك جزيل وحبلك متين وامكانك عتيد وجارك عزيز وبأسك شديد ومكرك مكيد انت يا ربي موضع كل شكوى وحاضركل ملأ وشاهدكل نجوى ومنتهى كل حاجة مفرج كل حزن غنى كل مسكين حصن كل هارب امان كل خائف حرز الضعفاء كنز الفقراء مفرج الغماء معين الصالحين ذلك الله ربنا لا اله الا هو تكفي من توكل عليك وانت جار من لاذ بك وتضرع اليك عصمة من اعتصم بك ناصر من انتصر بك تغفر الذنوب لمن استغفرك جبار الجبابرة عظيم العظماء كبير الكبراء سيد السادات مولى الموالي صريخ المستصرخين منفس عن المكروبين مجيب دعوة المضطرين اسمع السامعين ابصر الناظرين احكم الحاكمين اسرع الحاسبين ارحم الراحمين خيرالعارفين قاضي حوائج المؤمنين مغيث الصالحين يا لا اله الا انت صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المعصومين.
بسم الله الرحمن الرحيم
((واتلوا عليهم نبأ ابراهيم اذ قال لابيه وقومه ما تعبدون * قالوا نعبد اصناما (لاحظوا الاصنام اشكال مختلفة وليست حجرية فقط) فنظل لها عاكفين * قال هل يسمعونكم اذ تدعون او ينفعونكم او يضرون * قالوا بل وجدنا ابائنا كذلك يفعلون * قال ارأيتم ما كنتم تعبدون انتم واباءكم الاقدمون * فانهم عدو لي الا رب العالمين الذي خلقني فهو يهدين * والذي هويطعمني ويسقسن * واذا مرضت فهو يشفين * والذي يميتني ثم يحيين * والذي اطمع ان يغفر لي خطيئتي يوم الدين * ربي هب لي حكما والحقني بالصالحين * واجعل لي لسان صدق في الاخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم * واغفر لابي انه كان من الضالين * ولا تخزني يوم يبعثون * يوم لا ينفع مال ولا بنون * الا من اتى الله بقلب سليم *))
اريد في هذا الاسبوع ان اخاطب الاطباء خاصة وذوي المهن الطبية عامة من صيادلة ومضمدين وغيرهم وذلك في ضمن النقاط التالية :
النقطة الاولى : لا شك ان الطب حقل انساني جليل جدا حتى في نظر الدين والمتشرعة حتى روي عن بعض القادة الاسلاميين انه يقول : (العلم علمان علم الاديان وعلم الابدان) يعني ان اهم العلوم النافعة هو ذلك. ويراد بعلم الاديان الفقه او الشريعة العادلة ويراد بعلم الابدان الطب. او قل ان الطب طبان طب النفوس وطب الابدان. لان المرض مرضان مرض النفوس ومرض الاجسام ومرض النفوس يداويه الدين ومرض الاجسام يداويه الطب وكلاهما مهمة ضرورية للبشريه وخاصة حينما تصل حالة الفرد الى حد الضرورة والانهيار صحيا فيكون المنقذ بحسب السبب هو الطب او قل هو الطبيب ولذا اعتبرت الشريعة وافتى الفقهاء جميعا بان الطب من الصناعات الضرورية في المجتمع كسائر الصناعات كالتجارة والنجارة والحدادة والبناء وغير ذلك فانها كلها ضرورية بما فيها الطب وهي واجبات كفائية يجب تصدي جماعة من المجتمع الى القيام بها والا عوقب الجميع شأن كل الواجبات الكفائية التي لعله كلكم سامعين بها.
واذا كانت اية صناعة يتوقف على التعلم وجب التعلم بنفس الوجوب الكفائي لانه مقدمة للقيام بالتطبيق او التنفيذ الذي هو واجب كفائي بدوره فتكون مقدمة الواجب واجبة وهذا يعني ان تعلم الطب واجب وهذا يعني ان الطب يعطى في الشريعة احترامه الكامل فهو ليس من المباحات، ليس مباحا ولا مستحبا بل واجبا والزاميا وتركه حرام وهذا كافي جدا لاحترامه.
النقطة الثانية : ان الجانب الانساني او قل جانب الرحمة والعطف هو المسيطر بالاساس على الطب والصناعات الطبية عموما فالمريض يشعر بحاجة الى الطبيب ويتوقع منه التعاون والاخلاص والانسانية ويحمله على كل محمل جميل يحن الظن بالطبيب غالبا بل دائما. وانما طرق بابه واتى اليه لانه يستوثقه ويجعل حياته بيده وشفائه على يده فمن هذه الناحية بكل تاكيد يجب ان يكون الطبيب على مستوى المسؤولية من هذه الناحية وفي تجاوب كامل مع حسن الظن الذي اولاه المريض اياه فيبذل اخلاصه ورحمته للمريض ومعنى ذلك انه يبذل اقصى ما يستطيع من علم او عمل في سبيل انقاذه من ورطته وشفاءه من مرضه لا ان يصبح الطبيب في مثل هذه المواقف وهي مواقف تتكرر دائما ممن يشعر بالانانية والغرور ويجر النار الى قرصه وينظر الى مصلحته الخاصة ولو على حساب مصلحة المريض صحيا او اقتصاديا او اجتماعيا او غير ذلك فيخون المريض فيخون الطبيب المريضة بهذا المعنى الطبيب يخون المريض من حيث لا يعلم المريض ولا يلتفت فيكون مطابقا للمثل القائل: (لا يخونك الامين ولكن قد يؤتمن الخائن).
النقطة الثالثة : انني اعتقد ان الطبهو من انجح العلوم التطبيقية او العملية بالفكر الانساني الى حد قد يعدل في ذلك العلوم الاخرى من الفيزياء او الكيمياء حتى صناعة الكمبيوترات او الصعود الى الفضاء ولكن مع ذلك فان هناك مبالغة شديدة في الاعلام الطبي عموما كما ان هناك مبالغة شديدة في الاعلام العلمي، كأن الغرب يريد ان يقول انه قد وصل بالعلوم الى مدراج ضاهية وفائقة جدا وخارجة عن طاقة اي بشري ويستدل لذلك ببعض النتائج التي وصلت اليها في مختلف الحقول البشرية والعلمية ولا شك ان عددا منها نتائج مدهشة حقا الا انها مع ذلك ذات مبالغة اكيدة بازاء عدة امورمنها :
اولا : ان علمائهم وقادتهم يعترفون بالنقص والقصور حين يستيقظ في ضميرهم جانب الحق والمروي عن نيوتن انه قال ما مضمونه : (اننا نحس تجاه هذا العالم اننا كالاطفال نلعب امام ساحل بحر عميق) وكذلك ان المنقول عن بعضهم انه يقول : (ان العقل الانساني لم يستعمل منه الى الان الا واحد بالمائة او اثنين بالمائة) اما اذا استعمل بكل طاقاته الكاملة او الكامنة، فماذا سوف يحدث ؟ وماذا يستطيع ان يدرك او يعمل ؟فهذا مجهول لنا تماما الى الان. وكذلك فان من المؤكد في نظرهم ان العلوم التجريبية كلها انما هي علوم قابلة للخطأ او قل هي مجرد احتمالات او نظريات او اطروحات قد يأتي زمان يستطيع اي مفكر ان يقلبها وان يعطي البشرية شيئا مخالفا لها حتة النظريات التي اصبحت اكيدة وواصلة الى درجة القانون باصطلاحهم ويكفينا مثالا على ذلك ان انشتاين رفض قانون الجاذبية الذي رسمه واسسه نيوتن كما ان العلماء المتاخرين عن انشتاين رفضوا القوانين الناتجة عن النظرية النسبية لانشتاين (مع العلم ان الفروق الزمانية ليست كثيرة) لابمعنى الرفض المطلق بل بمعنى انها مهما كانت اكيدة فانها لا تعدو جانب النظرية او الاحتمال ومن الممكن ان يأتي يوم يتغير فيه كل شيء ولكن بالرغم من كل ذلك يوجد اعلام قوي جدا وطاغوتي كبير بالتبجح بنتائج العلوم التي توصلوا اليها سواء في الفضاء او الفيزياء او الطب او غيرها وكأنهماعتبروا الكمبيوتر واشعة الليزر والنزول على القمر وزرع القلب وامثال ذلك من معجزات العصر الحديث مع ان كل هذا التبجح منفي باية واحدة من القرآن الكريم فضلا عن باقي الايات : ((بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره)) فكل انسان يعلم نقاط الضعف والقصور والتقصير التي يتصف بها والغرب يعلم نقاط ضعفه وقصوره وتقصيرهالا انه يحاول اعلاميا اخفاء ذلك والاعلام بخلافه ولا شك اننا لو اخذنا النسبة من الناحية العقلية بين الحقول التي نجحوا بها والحقول التي فشلوا فها لوجدنا ان الحقول التي فشلوا فيها اكثر جدا الى حد قد تتجاوز الثمانين بالمائة فضلا عن تلك الحقول التي يجهلونها تماما كما اشار اليه نيوتن في البحر العميق الذي يلعبون على ساحله لا يخرج عن ذلك حتى حقل الطب الذي نحن بصدد الحديث عنه ولا اقل من الالتفات الى امرين :
احدهما : ان تشخيص احتمالي وليس جزميا. نعم قد يكون الاحتمال راجحا في كثير من الاحيان ولكن قد لا يكون الاحتمال راجحا ايضا وانما هو مجرد الظن الضعيف.
ثانيهما : ان اعطاء الدواء احتمالي ايضا وليس جزميا كأنه لمجرد التجربة فان لم يفد وصف الطبيب دواءا آخر محتملا وهكذا كأن المريض هو احد مختبراته الطبية الا ان الذي يمكن قوله من العذر ان هذا هو اقصى ما يعرفه الطبيب وما تعلمه ولا يعرف شيئا اكثر من ذلك وغايته ان يبذل جهده وهو نصف جاهل لعله. بل من الممكن القول اننا لو اردنا النسبة بين الامراض التي نجحوا بمداواتها والامراض التي لم ينجحوا لوجدنا ان الامراض التي لم ينجحوا فيها اكثر بل حتى بعض الامراض البسيطة الاصابة بالبرد (النشلة) فانه لا دواء له في الطب الحديث حقيقة.
كما انه من الممكن القول ان الاعم الاغلب من الادوية وليست كلها طبعا ليست دواء لمرض معين وانما هي مداواة عامة او تقريبية وليست اكيدة كالمسكنات والمنشطات والمنومات واضراب ذلك فان صادفبها الشفاء بارادة الله سبحانه او صدفة كما يعبر الماديون فبها ونعمت والا فلا.
النقطة الرابعة : ان المفروض ان يكون الطبيب والصيدلي واضرابهم على مستوى المسؤولية في التعاون مع المريض على كل المستويات وخاصة مستويان مهمان جدا بحيث يكون التقصير بهما جريمة او بمنزلة الجريمة وليس من الممكن ان نتصور ان يكون الطبيب مجرما او نتصور ان يكون طبقة من الاطباء او ذوي العمل الطبي مجرمين في المجتمع او سراق او قتلة، ليس من الممكن ان نتصور ذلك. وذينك المستويان هما :
المستوى الديني بمعنى ضرورة التزام هؤلاء كغيرهم بانجاز الواجبات الشرعية والاجتناب عن المحرمات الشرعية ولا نطالبهم الان اكثر من ذلك فانهم ان انجزوا ذلك فقد برأت ذممهم امام الله تعالى بكل تاكيد ولهم جيد وليس لي ولا للحوزة العلمية.
الا ان الامر عندهم كأنه يختلف كثيرا من حيث ان الاسلوب العلم عندهم او عند اكثرهم ولا اقول كلها فبعضهم طيب جدا جزاه الله خيرا. هو تناسي الشريعة واهمال الدين مضافا الى ان تعليمهم الاساسي قائم على ذلك بكل تاكيد قائم على اهمال الدين فانه ناتج من قبل اختصاصين كفار ودنيوين فارغين من الدين بالمرة فهم لا يلتفتون الى اديانهم فضلا عن شريعة الاسلام ويبنون كل علومهم وتصرفاتهم على ذلك فيسري بطبيعة الحال هذا الاتجاه الى كل من تعلم لديهم او اخذ علما منهم او صنعة.
مضافا الى جهة اخرى ساذكرها في نقطة تالية وهي ان المشهور عند عوام المتشرعة مع الاسف هو جواز تصرف الطبيب ونظره الى مكا لا يحل الى غيره وانه يباح له كل شيء من هذه الناحية حتى انه وردني باستفتاء قبل مدة عن امرأة تراجع الطبيب فيأمرها الطبيب وان كان غير لطيف ولكنه اقولها يأمرها الطبيب بالتعري الكامل فتقول وهي تسألني كانما استفتاء انها تشعر عند التعري بالشعور الجنسي فهل هذا الشعور حلال او حرام. ونحن نعلم باليقين بالشريعة ان كل ذلك حرام فمجرد ان تطيعه وتتعرى هي عملت حراما وهو من ضروريات الدين والانسانية (كول لا !). فاذا امرها الطبيب بالتعري او زيادة التكشف لم يجز لها ذلك وبقي عليها حراما ولا يجب طاعته بل يجب تحمل المرض مع الامكان والصبر عليه اذا وصل الامر الى هذا الحد.
المستوى الثاني : المستوى الانساني والشعور بالرحمة والشفقة على المريض حتى لو وصل الامر الى تضحية الطبيب ببعض مصالحه في سبيل مصلحة المريض فيحين ما يحدث عند اكثرهم هو العكس من حيث يعلم المرضى او يجهلون وما اسهل الغش لدى الطبيب والخداع في الامور التي يجهلها الناس لانها من اختصاص الطبيب نفسه طبعا.
وانا اعتقد ان المستوى الديني والانساني خطان متوازيان لا يتقاطعان فكل ما هو ديني هو انساني وكل ما هو انساني هو ديني سواء في مجال الطب او غيره ولا نريد من الجانب الانساني جانب المصلحة الشخصية وسوء النفس الامارة بالسوء وانما جانب اللطف والرحمة من ناحية كما ورد : (لكل كبد حرى اجر) وجانب العدل والتصرف العادل والملتزم به كما قال تعالى : ((اعدلوا هو اقرب للتقوى))
بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد * صدق الله العلي العظيم